1- الوجبات الكبيرة :-
تناول وجبات كبيرة أو ضخمة، خصوصاً الوجبات التي تحتوي على البروتين، مثل اللحوم والفراخ والسمك والمقليات، وغيرهم من الوجبات الثقيلة، حيث أن هذه المأكولات يصعب هضمها، كما المعتاد أيضا أن الجهاز الهضمي في حالة الاستلقاء ” النوم ” لا يعمل بسرعته الطبيعية والإنسان مستيقظ، بالتالي الوجبات الثقيلة ترهق الجسد أثناء النوم مما يجعل حالة الأرق أثناء النوم تكون في تزايد.
2- المشروبات المنبهة :-
القوة والشاي والنيسكافيه والبيبسي وغيرهم من المشروبات التي تحتوي على مادة الكافين، هي كلها مواد منبهة بطبيعة الحال، إذ أن استعمالها نهاراً يساهم في التنشيط وتنبنيه الأعصاب والمخ، ولكن شرب أياً من هذه السوائل قبل النوم يسهم في صعوبة النوم بكل تأكيد.
من أجل نوم أفضل بدون أرق.. 9 أشياء يجب نجنبها قبل النوم
3- التدخين :- 
مثله مثل المشروبات التى تحتوى على منبهات حيث انه يحتوى على نسبة من النيكوتين مما يؤثر سلبا على الجهاز العصبى
ضطر الإنسان للاستيقاظ حتماً أثناء النوم لدخول دورة المياه مما يقطع على الإنسان نومه.
5- الأضواء المحيطة بالغرفة :-
يفضل تقليل الأضواء بدرجة كبيرة أثناء النوم حتى لا يتم تنبيه المخ والعين بالاستيقاظ أثناء النوم الأضواء العالية تزيد دائماً من تنبيه الإنسان.
6- مشاهدة فيديوهات مرهقة للأعصاب :-
مشاهدة افلام الرعب والاكشن التى تؤثر على نسبة الدنالين فى الجسم تزيد من تنبيه الجهاز العصبى مما يؤثر سلبا على النوم
عكس الكوميديا بكافة أشكالها سواء مسلسلات أو أفلام أو مسرحيات، فهي تساعد بشكل كبير على حدة التوتر والقلق مما يساعد على نوم أفضل .
7- الهواتف المحمولة :-
فإضاءة شاشات مثل هذه الأجهزة في وقت متأخر وخصوصا قبل النوم مباشرة يضر بالعين والمخ ويساعد على القلق والتوتر،
8- التفكير الكثير :-
 يفضل عدم التفكير كثيرا قبل النوم لان عادة السرير يكون مكان مناسب للتفكير فى الاشياء التى حدثت الو التفكير فى المستقبل والقلق من شئ ما.
9- التمارين الرياضية :-
ان الجسم بعد تأدية أي تمارين يحتاج وقت للهدوء والعودة لحالة الاسترخاء، وثبات معدل ضربات القلب والتنفس، وكل هذه الأمور متعارضة مع النوم لذلك وجب التنويه للابتعاد عن أي تمارين رياضية قبل النوم.